المعتقلون في قطر.. المؤبد للشاعر ابن الذيب وهزاع المري وأبو شريدة

0

شهدت قضية المعتقلين القطريين على خلفية الاحتجاج على القانون الانتخابي المثير للجدل في البلاد، تطوراً لافتاً، يوم الثلاثاء، إذ أفاد حساب عبر تويتر معني بأخبار الشاعر القطري المعارض للقانون، محمد ابن الذيب، نص حكم بالسجن المؤبد في القضية.

عدد كبير من أفراد قبيلة آل مرة في قطر نظموا احتجاجات غير مسبوقة، في أغسطس الماضي، ضد قانون الانتخاب الجديد الذي حرمهم من الترشح لأول انتخابات برلمانية، انتهت باعتقال عدد من أبرز منظمي تلك الاحتجاجات، وبينهم المحامي البارز هزاع بن علي المري.

حساب يحمل اسم الشاعر القطري محمد ابن الذيب، وينشر على الدوام مقاطع فيديو لتعليقاته وآرائه المناصرة للمعتقلين القطريين، قال إن حكماً بالسجن المؤبد صدر ضده وضد المحامي هزاع المري ومعتقل آخر هو الدكتور راشد أبو شريدة.

ابن الذيب يقيم خارج قطر منذ العام الماضي، وظهر في عدة مقاطع فيديو نُشرت في الحساب الذي يحمل اسمه منتقداً استمرار اعتقال المحامي المري وعدد آخر من المحتجين على قانون الانتخاب.

ولم ترد أنباء رسمية أو من عوائل المعتقلين القطريين عن صدور أحكام قضائية ضدهم ولا بخضوعهم للمحاكمة طوال فترة توقيفهم.

وتمارس قطر رقابة صارمة على وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي، وتم إطلاق سراح بعض الموقوفين في القضية، مثل الشاعر البارز علي بن سالم الدعية، في نوفمبر الماضي.

وجاء في تغريدة حساب ”محمد ابن الذيب“ الذي يقول المشرفون عليه إنه بإدارة أحد محبيه، ”المشكلة فالتاجر إلى غدى شيخ/ يجمع مابين الطيبة والردية. تم الحكم على د هزاع و د راشد ابوشريده والفقير لله محمد بن الذيب بالمؤبد ولا نامت أعين الجبناء، والله لو عمري ألف سنة وسجنوا ألف سنة لقضيتها فالدفاع عنهم (وترقبو مايكشف الحقائق ويوضح الصورة الخافية ومن لا يحشمك لا تحشمه“.