تحذير سعودي من مخاطر العطور الرخيصة وتربية الحيوانات في المنزل

0

حذر طبيب سعودي، من خطورة الخلطات العطرية الرخيصة والتقليدية وتربية الحيوانات في المنزل.

ويتسبب هذا الأمر في تهيج الحساسية وأمراض الربو، إلى جانب استخدام البخور والتدخين بما في ذلك الشيشة الإلكترونية وروائح البنزين وحبوب اللقاح التي يستخدمها مزارعو النخيل.

وقال استشاري أمراض حساسية الصدر وأمراض المناعة الدكتور ربيع خوقير، إنّ أمراض الحساسية يرجع البعض منها إلى التاريخ العائلي، فيما الربو مرض مزمن يصيب الإنسان نتيجة التهاب مجاري الهواء في الرئتين أو الشّـعَب الهوائية وتضيقهما.

وأوضح أن هذا الأمر الذي يُقلل أو يمنع من تدفق الهواء إلى هذه الشعب مسببًا نوبات متكررة من ضيق التنفس التي يرافقها صفير بمنطقة الصدر.

وأشار إلى أنّه إذا لم يكن الربو تحت المراقبة والمتابعة فقد يسبب التغيب المتكرر والطويل عن المدرسة أو عن العمل.

ويقلص هذا الأمر مستوى الإنتاجية، وتتغير حدة الربو مع الوقت لدى معظم الناس؛ لذا من الضروري الخضوع للمراقبة والمتابعة الصحية الدائمة ومراقبة المؤشرات والأعراض وملاءمة علاج الربو حسب الحاجة.

وأشار إلى أن نسبة الحساسية من عثة الغبار في المناطق الساحلية قد تسبب الحساسية في الأنف والجيوب؛ مما يثير حساسية الصدر “الربو”.

ونصح بضرورة تغيير “استبدال” الوسادة والمراتب كل ثلاث سنوات لمن لديهم حساسية، وغسيل الشراشف بالمياه الحارة طيلة فترة استخدامها.

ورأى أنه من الضروري استخدام بخاخ توسع الشعب الهوائية قبل ممارسة الرياضة ممن لديهم ربو أو حساسية في الصدر.

ونصح بتجنب العوامل المحفّزة للربو ومراقبة الأعراض، وتناول أدوية وبشكل ثابت لمنع نوبات الربو، والتعرف على العوامل التي تثير الربو وتلافيها، ومراقبة التنفس، والتعرف على النوبات ومعالجتها في مرحلة مبكرة.