خطر كبير.. وزارة الري تتحدث عن احتمالية انهيار سد النهضة

0

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم الموارد المائية والري، إنّ الوزارة تضع احتمالية سد النهضة في الحسبان.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حوار الخميس” عبر شاشة “الحدث اليوم”، مساء الخميس، أنّ مفيض توشكى الذي يعتبر جزءًا من بحيرة ناصر، يستخدم في حال زيادة كميات المياه في البحيرة عن السعة الاستيعابية، حيث تدخل المياه إلى المفيض ومنه إلى منخفضات توشكى.

وأوضح أنّ هذا الأمر لا يُشترط أن يكون مرتبطًا بانهيار سد النهضة، لكنّ يرتبط بأي كميات زائدة حتى وإن كان الأمر يتعلق بـ”فيضان عادي”، وفق تعبيره.

وأشار إلى أنّ احتمال انهيار سد النهضة يبقى خطيرًا، ويجب التعامل معه بجدية، مؤكّدًا أن المفيض قادر على استيعاب المياه المتدفقة.

وأوضح أن أعمال الإزالات التي تخص التعديات على مجرى نهر النيل تحمل أهمية فيما يخص تمرير التصرفات المائية.

وكان وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، قد أكّد في وقت سابق، أنّ الدولة المصرية تضع في الاعتبار جميع الاحتمالات فيما يخص سد النهضة، بما في ذلك فرص انهياره ولو كانت واحد في المليون.

وأضاف عبد العاطي، خلال فعاليات أسبوع القاهرة للمياه، أن الدولة المصرية تستهدف إقامة مشروعات إضافية للبنية التحتية حول السد العالي في أسوان؛ تحسبا لوصول كمية مياه مفاجئة في فترة زمنية قصيرة.

وأضاف أن مشروعات البنية التحتية الجارية تراعي أيضا احتمالية عدم وصول المياه إلى بحيرة ناصر في الوقت المحدد؛ فالوزارة نستعد للمخاطر كافة.