بعد الضربات المتتالية.. هل دخلت مصر حزام الزلازل؟

0

قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنّ مصر لم ولن تدخل حزام الزلازل، واصفًا ذلك بأنه “قول علمي”.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” الذي يُقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة “الحدث اليوم”، مساء الثلاثاء، أن الزلزال الذي شعر به بعض المواطنون في مصر اليوم، وقع في منطقة بعيدة بمسافة كافية عن مصر، بواقع 392 كيلو مترًا عن محافظة الإسكندرية.

وأشار إلى أن عمق الزلزال الذي وصفه بـ”الكبير نسبيًّا” هو ما جعل الكثيرين يشعرون به، موضّحًا أن عمق الزلزال كان 65 كيلو مترًا من سطح الأرض.

وأوضح أنّ هذا العمق الكبير هو السبب في شعور المواطنين في محافظة القاهرة بالزلزال بشكل أكبر، مشيرًا إلى أن عمق الزلزال إذا ما كان أقل من ذلك لما شعر به أحد.

وأفاد القاضي، بأنّه تم تسجيل تابعين للزلزال لكن قوتهما كانت أقل كثيرًا إذ بلغت 3.4 درجة، مؤكّدًا أن أحدًا لم يشعر بهما على الأراضي المصرية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد سجلت هزة أرضية شرق كريت على بعد 390 كيلو مترا، شمال الإسكندرية، بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر.