“بيضة واحدة يوميا” طبيب يحذر من الإفراط في تناول البيض ​

0


يتناول الكثيرون البيض أثناء الإفطار، وفي أوقات اخرى بوجبة العشاء، ولكن مع ظهور بعض الدراسات التي تحذر من تناول أكثر من 3 بيضات أسبوعيًا أو حتى تناول البيض المقلي، أصبح الملايين في حيرة من أمرهم، حول ما إذا كان هناك خطورة من تناول عدد من البيض أم لا.

هناك دراسات حديثة حذرت من تناول البيض يوميًا أو تناوله زيادة عن 3 مرات في الأسبوع في وجبة الإفطار، لانه يسبب زيادة مستويات الكوليسترول الضار بالجسم، ما يهدد صحة القلب وقد يصل الأمر إلى حدوث جلطات أو وفاة.

ونشر الدكتور جمال شعبان، مدير معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية على «فيسبوك»، أن كل تلك الدراسات لا أساس لها من الصحة، والكلام عن خطورة تناول البيض يوميًا أمر غير دقيق علميًا ولا يرفع الكولسترول الضار، وينصح بتناول بيضة واحدة يوميًا لأنها تفيد القلب.

وذكر في ذلك ان تناول الشخص بيضة يومية على الإفطار، تفيد القلب بشكل كبير، كما تفيد في تحسين معدل فيتامين د والوقاية من الأنيميا.

فيما ذكرالدكتور محمد الحوفي أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن الشخص السليم الصحي يمكنه تناول بيضة واحدة يوميًا، فالبيض يحتوي على بروتينات وكوليسترول وفيتامينات، وذو قيمة غذائية عالية للغاية.

وقال أستاذ علوم الأغذية، إن البيض تكمن خطورته في حالة ما إذا كان غير كامل النضج أو إذا تمت إعادة تسخينه أو الإكثار منه بمعنى أن الشخص يأكل أكثر من بيضة في اليوم وبكميات كبيرة.

وتابع « الإكثار من تناول البيض وطريقه طهيه الخاطئة وتكرار تسخينه، قد يسبب ذلك في الإصابة بالجلطات، نتيجة لارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، أو الإصابة بالبكتيريا، ولكن الإنسان العادي لو أكل بيضة واحدة كل يوم ده هيفيده لأنه مصدر صحي».

وأضاف «الحوفي»، أن البيض إذا لم يُطهَ جيدا من الممكن أن يحتوي على بكتيريا السالمونيلا، التي قد تتسبب في التسمم والإسهال، ومن الأفضل تناول البيض المسلوق أو تناول البيض مع الخضروات أو العجوة.

ونصح الأفراد الذين يعانون من بعض الأمراض، مثل القلب أو السكري أو السمنة أو السمنة المفرطة، بتناول بيضتين إلى 4 مسلوق أسبوعيا كحد أقصى، نظرا لإمكانية لارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي ضيق الشرايين وحدوث الجلطات.