بعد كارثة ياسمين عبد العزيز.. تحرك عاجل لمواجهة أخطاء الأطباء القاتلة

0

أحدثت الأخطاء الطبية التي طالت بعض المشاهير والفنانين وأبرزهن الفنانة ياسمين عبد العزيز مؤخرا كمًا كبيرًا من ردود الأفعال.

ووصل إلى مجلس النواب، حيث طالب بعض النواب بزيادة العقوبة على الأخطاء الطبية، خاصة التي تسبب نتائج خطيرة قد تودي بحياة الإنسان، وهي الأزمة التي انتشرت مؤخرا وأثارت جدلا واسعا.

ففي هذا الإطار، تقدم النائب أحمد حتة، بمشروع قانون لتعديل المسؤولية الطبية مطالبا بعقوبة مشددة وليس تأديبية في حالات الإهمال واللامبالاة، والتي تؤدي إلى آثار خطيرة قد تكون سببا في حالات الوفاة أحيانا.

ويهدف هذا القانون، وفق حتة، إلى حماية حياة كل المصريين وأرواحهم، وليس الفنانين أو المشاهير فقط، من الإهمال الطبي، مفرقا بين الإهمال والخطأ البشري، وهو ما يتطلب تدخلا تشريعيا عاجلا مع عودة البرلمان مع دور الانعقاد الجديد.

كما تقدّمت النائبة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب بمشروع قانون المسؤولية الطبية، وطالبت بسرعة مناقشة مشروع القانون الذي تقدمت به خلال البرلمان الماضي وتعيد تقديمه، خاصة بعد الإهمال المتكرر من قبل الأطباء بالمستشفيات.

وأوضحت أن هناك أخطاء طبية كثيرة بسبب إهمال أو تقصير من الطبيب أو جهل أو عدم كفاءة وهي ليست جريمة ولا تستوجب عقابا عليها للطبيب مثل أي ضرر يحدث للمريض بسبب مضاعفات عادية والعيادة مرخصة، فهي ليست جريمة لأن الطبيب لم يخطئ وهو ما يسمى المسؤولية الطبية وليس جهلا أو عدم كفاءة من الطبيب.