أعراض الإصابة بمرض السكر.. وطرق الوقاية وحماية الكبار والأطفال

0

يعتبر مرض السكري أحد أخطر الأمراض المزمنة التي تصيب جميع الفئات العمرية دون سابق إنذار، والذى يكون ناتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم مصحوبًا بضعف التمثيل الغذائي للبروتينات الدهنية والكربوهيدرات نتيجة قصور وظيفة الأنسولين، و هناك عدة أنواع من مرض السكرى.

السكرى يمكن أن يهاجم المراهقين والأطفال خاصة مرض السكرى من النوع الثاني، وذلك بسبب فشل الخلايا التي تعرضت للإنسولين أو عدم قدرتها على الاستجابة للأنسولين بشكل طبيعي ، أو ما يسمى بمقاومة الأنسولين.


وهناك عدة أعراض والمؤشرات الأولى للإصابة بالسكرى وتشمل كثرة التبول، وكثرة العطش، والشعور بالجوع، وفقدان الوزن، عدم وضوح الرؤية، والحكة، و”الاعتلال العصبي” المحيطي ، والتهابات المهبل المتكررة، والتعب.

وبالنسبة لمضاعفات مرض السكرى التي تصيب المرضى من صغار السن، فيمكن أن تكون التأثيرات طويلة المدى لمرض السكري من النوع 2 على الجسم عاملا رئيسيا لتلف الأعصاب، وتلف العين وتلف الكلى وأمراض القلب التاجية، السكتة الدماغية واضطرابات في الكبد.

كما أن تسبب السمنة تداخلًا مع عمل الأنسولين، وهو عامل خطر شائع في مرض السكري من النوع 2، حيث ينتج عنها تلف في استجابة الخلية للجلوكوز وخلايا غدة البنكرياس مما يؤدى الى نقص افراز الأنسولين.


يمكن حماية الأطفال من مرض السكرى من خلال إدراج نظام غذائى صحى يعتمد على الخضراوات والالياف والفاكهة، ويتجنب تناول الوجبات السريعة التي تؤثر على كفاءة هرمون الأنسولين، ولابد من ممارسة التمارين الرياضية.