عاجل جدًا.. إذا وجدت هذه الكلمة على علبة الجبنة فلا تشتريها أبدًا

0

يحرص الكثيرون منا على شراء أنواع مختلفة من علب الجبن المغلفة، ولا يلتفتون إلى ما يكتب على العلبة، أو يفكروا في قرأته من الأساس.

وغالبا لا يدري المشترون من أن هناك نوعًا من الجبن يؤثر بشكل كبيرعلى صحتهم، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسمنة.

كلمة «نباتي الدهن» تكتب أحيانًا على علب الجبن، لكنها تضر بشكل كبير بصحة الإنسان.

هذا النوع من الجبن مصنع من زيوت النخيل، ويتم إضافة نكهة اللبن عليه، بحسب الدكتورة ليندا جاد الحق، استشاري التغذية والسمنة.

والجبن نباتي الدهن لا يصنع من اللبن الخالص، وتقول ليندا: “بيعملوا الجبنة دي من زيت النخيل، لأنه أرخص أنواع الزيوت والصلاحية بتاعته بتاخد فترة طويلة والملمس بتاعه كريمي، وهو نوع الزيت الوحيد المشبع، لو اتحط في درجة حرارة الغرفة بيبقى زي السمنة”.

كما أن هناك أضرارًا كثيرة للجبن نباتي الدهن، منها أنه يترسب على الأوعية الدموية، فيؤدي إلى تصلب الشرايين والضغط وأمراض القلب، بالإضافة إلى السمنة: «له أضرار كتير وإحنا بنشتري وناكل من غير ما ناخد بالنا، فهو زيت غير صحي».

ويتسم هذا الزيت هو سعره الرخيص، لذلك يلجأ إليه كثير من المنتجين، وفقًا لاستشاري التغذية السمنة، وأوضحت ليندا أن بعض المنتجين يلجأون إلى حيلة، بعد أن علموا أن بعض المستهلكين أصبحوا يتجنبون شراء العلبة إذا كتب عليها زيوت نباتية.

وتابعت: “بيتحايلوا على المستهلك بأن يحط حاجات تانية غير زيت النخيل، فبيحط زيت تاني اسمه المارجرين، وده أكثر ضررًا من زيت النخيل”.

ونصحت بألا نشتري إلا نوع الجبن المصنع 100% من اللبن الطبيعي، وقالت: “أي علبة مكتوب عليها خالي من حاجة معينة منشتريهاش، لازم يكتب عليها مصنع في لبن طبيعي”.