حكم نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي وكايزر تشيفز.. بين النحس والمجهول

0

كُشف الستار عن هوية الحكم الذي سيدير مواجهة الأهلي وكايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في نهائي دوري أبطال إفريقيا.

ووقع الاختيار البوروندي باسيفيك ندابيهاوينيمانا، لإدارة نهائي البطولة الأبرز في القارة السمراء، على صعيد مسابقات الأندية.

وتعد هذه هي المرة الأولى بالنسبة للحكم البوروندي، التي يدير فيها نهائي بطولة قارية على صعيد مسابقات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سواء بالنسبة للمنتخبات أو الأندية.

ندابيهاوينيمانا من مواليد الخامس من مارس عام 1985، إذ يبلغ من العمر 36 عامًا، وبدأ الحكم البوروندي، التحكيم على الصعيد الدولي منذ عام 2013.

ولم يسبق لندابيهاوينيمانا، أن أدار أي مواجهات من قبل للأهلي، في أي بطولة من بطولتي “كاف” للأندية.

في النسخة الحالية لبطولة دوري أبطال إفريقيا، أدار باسيفيك ندابيهاوينيمانا، مباراتين لفريق كايزر تشيفز الجنوب إفريقي.

المباراة الأولى، جمعت بيترو أتلتيكو الأنجولى وضيفه كايزر تشيفز الجنوب إفريقي، في العاصمة لواندا، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل السلبي.

المباراة الثانية، جمعت سيمبا التنزاني وضيفه كايزر تشيفز، في إياب الدور ربع النهائي للبطولة، والتي أقيمت على ملعب (بنجامين ماكابا) بدار السلام، والتي انتهت بفوز سيمبا بثلاثية نظيفة.

وإلى جانب تلك المباراتين، أدار ندابيهاوينيمانا، مواجهة جمعت مازيمبي الكونغولي والهلال السوداني، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، والتي انتهت بفوز مازيمبي بهدفين مقابل هدف.

في النسخة الحالية لكأس الكونفدرالية، أدار الحكم مباراة وحيدة، جمعت بيراميدز وضيفه الرجاء البيضاوي المغربي، بالقاهرة، ضمن ذهاب الدور نصف النهائي للبطولة، والتي انتهت نتيجتها بالتعادل السلبي.

وبالنسبة للأندية والمنتخبات المصرية، سبق لندابيهاوينيمانا، أن أدار مواجهة الزمالك ومضيفه بيترو أتلتيكو دي لواندا الأنجولى، والتي أقيمت بالعاصمة لواندا، ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات لبطولة كأس الكونفدرالية (موسم 2018-2019)، والتي شهدت فوز الفريق الأبيض بهدف دون رد للمغربي حميد أحداد.

كما أدار الحكم، مواجهة جمعت منتخبا مصر وأنجولا، بالقاهرة، في ذهاب الدور الثالث والأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2017، والتي انتهت بفوز “الفراعنة” بهدف نظيف.

وعلى صعيد تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون، أدار الحكم البوروندي مباراتين، الأولى جمعت مالاوي والسودان، ضمن منافسات الجولة الأولى، والثانية جمعت جامبيا والجابون، ضمن الجولة الرابعة للتصفيات.